منتديات انا مسلم
السلام عليكم ورحم الله وبركاته
مرحباً بك/ي اخي/ اختي الكريم/ة
نحن لانجبر احد علي التسجيل بالمنتدي كما تعلمنا من ديننا العظيم
لكن اعلم انا مشاركتك بالمواضيع والردود بالمنتدي تزيد اجرك عند الله
والله ولي التوفيق موفقين انشاء الله
منتديات انا مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكم فى منتدى انا مسلم By Ahmed Gomaa
 
الرئيسيةالدردشهالتسجيلدخول
أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور- اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر أصبحنا على فطره الإسلام و كلمه الإخلاص و على دين نبيننا محمد صلى الله عليه وسلم.. و على مله إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين اللهم إنى أصبحت منك فى نعمه و عافيه و ستر..فأتمم نعمتك على و عافيتك و سترك فى الدنيا و الأخره يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا سبحان الله و بحمده عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنه عرشه ، و مداد كلمته بسم الله الذى لا يضر معه إسمه شيئ فى الأرض و لا فى السماء و هو السميع العليم اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق اللهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال سيد الإستغفار اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر I love you cheers Basketball Cool

 

 كيف تتغلب على قلة التركيز في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير

ذكر الابراج : الدلو عدد المساهمات : 116
نقاط : 21036
تاريخ الميلاد : 05/02/1997
تاريخ التسجيل : 14/08/2011
العمر : 23

كيف تتغلب على قلة التركيز في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتغلب على قلة التركيز في رمضان   كيف تتغلب على قلة التركيز في رمضان Empty8/18/2011, 1:45 am

كيف تتغلب على قلة التركيز في رمضان

يربط الكثيرون بين الصوم وحالة الكسل والخمول التي تصيب الصائم، مما يؤثر سلبا على تركيزه. وقد يستشهدون باعتياد بعض المصالح الحكومية والشركات في العالم الإسلامي على خفض ساعات العمل في نهار شهر رمضان مع تعويضها في الفترات الليلية مما يؤدي إلى قلة الإنتاج. لكن المؤكد أن هذا الإجراء يتم اتخاذه للتخفيف على الصائمين وإتاحة الفرصة لهم للتفرغ للعبادة وليس لتناول الطعام.

يشاع أن القدرة على التركيز تقل في رمضان ويميل الإنسان للكسل ويتم ربط ذلك بالصيام. وقد وصل هذا الاعتقاد إلى درجة تجعل الكثير من الطلبة يتغيبون عن الدراسة، كما تقل نسبة إنتاج الفرد في المصانع والشركات.

لكن الأبحاث كشفت أن حالة الخمول والكسل وعدم القدرة على التركيز لا علاقة لها بالصيام، وإنما بالنظام الغذائي غير الصحي المتبع في العالم العربي في كل الأيام سواء قبل رمضان أو أثنائه. فاعتماد الجسم على السكريات البسيطة والنشويات مع عدم وجود توازن بينها وبين البروتينات والألياف والخضروات يصيب الإنسان بحالة خمول هذا بالنسبة لغير المدخنين. أما المدخنون، فانسحاب النيكوتين تدريجيا في الأيام الأولى هو السبب.

وقد اكتشف بعض الباحثين أن الصوم من وقت لآخر ينشط خلايا المخ. وأن التغذية الصحية مع الصوم وعدم الإفراط في تناول الطعام يمنع حدوث اضطرابات في وظائف المخ، كما تقلل من خطورة التعرض للسكتة الدماغية. حيث إن حرق الدهون الزائدة أثناء الصوم يجدد نشاط الخلايا ويزيد من كفاءة توصيل الإشارات في المخ.

وسبحان عز من قائل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)".

فالتزام المسلم بعبادة الصوم سواء النافلة أو الفريضة يقي جسمه من بعض الأعراض التي يخيل إليه أنها بسبب الصوم.


مواضيع من نفس القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedgomaa.forumegypt.net
 
كيف تتغلب على قلة التركيز في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا مسلم :: واحه رمضان :: يوميات رمضان-
انتقل الى: